القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة هدهد سليمان للأطفال

نقدم لكم اليوم يا أحبائي الصغار قصة هدهد سليمان للأطفال قصة تقدم عبرا و حكما للأطفال الصغار تفيدهم تربويا و أخلاقيا فهيا بنا أحبائي نبدأ الحكاية التي نقدمها على شكل قصة بين أب و طفلته .

أسرة فادي تتعرف قصة هدهد سليمان


قصة هدهد سليمان للأطفال
قصة هدهد سليمان

زارت أسرة فادي حديقة الحيوان رغبة في الترفيه و اكتساب معلومات عن عائلة الحيوانات المختلفة الأصناف . فبدأت برواق الطيور   ، انبهرت العائلة بالألوان الزاهية البديعة لطيور من مختلف الأصول و البلدان  . لكن سعاد ابتعدت عن أبيها و حملت عصا غليظة و طويلة و مدتها إلى القفص الهدهد و أطفاله ، فثارت ثائرته مدافعا عن صغاره ،  و أخد يصيح و يلوح مهددا بأجنحته ، مما استدعى تدخل الأب زاجرا ابنته و مانعا إياها من الاستمرار في فعلتها .ورغم أن سعاد توقفت عن إزعاج الهدهد إلا أنه استمر في احتجاجه و غضبه .

ندمت سعاد و حاولت التخفيف عن الهدهد قائلة : هدئ من روعك عزيزي الهدهد فما من خطر عليك الآن .
رد فادي : ألا ترين أنه يعاتبك يا سعاد
سعاد : يعاتبني ؟ إنه حيوان لا يدرك يا أبتي .
فادي : إن الله ألهم الهدهد غريزة الغيرة على أطفاله ، فهو يخاف عليهم كثيرا .
سعاد : و هل الهدهد يغار مثل البشر .
الأب : يبدو أنك يا بنيتي لم تقرئي سورة النمل ففيها قصة الهدهد مع سيدنا سليمان و هي من الحكايات  البديعة .

قصة هدهد سليمان

غياب الهدهد

كان نبي الله سليمان يتفقد رعيته من الإنس و الجن و الحيوان .... و بينما مر على فصيل  الطيور لاحظ غياب الهدهد دون إدن مسبق . فثار سليمان غضبا مستفهما عن سبب هذا الغياب الغير المبرر ، جاء الهدهد بعد وقت طويل معلنا أنه غاب لسبب وجيه فحبه لدينه دفعه إلى اكتشاف قوم يعبدون الشمس بدل عبادة الله الواحد الأحد . و كانت لهؤلاء القوم ملكة اسمها بلقيس .
فرضي نبي الله سليمان على الهدهد و أقره على ما فعل ثم بعث رسالة للقوم الضالين . فحواها دعوة صريحة لديانة التوحيد لعبادة الله الواحد الأحد دون  اشراك أي من مخلوقاته بالعبادة و التقديس .

دعوة للتوحيد

اجتمعت الملكة بلقيس بوزرائها و قوادها للاستشارة حول هذا التهديد الطارئ . فأشاروا عليها بمحاربة سليمان بشدة و بالتشبت بدين آبائها و أجدادها . و أن قوة جيشهم ستضمن حمايتهم من بطش سليمان و جنوده . لكن الملكة الحكيمة قررت مهادنة سليمان عليه السلام و إرسال هدية له لعله يرضى و ينتهي الأمر الهدهد وسليمان  نهاية مرضية .

سليمان النبي المختار ملك الإنس و الجن الغيور علىدينه لن تغريه الأموال و الهدايا عن نشر دين الله الحق .و محاربة الشرك .
لقد  طلب من الجن أم يبنوا له قصرا من البلور الشفاف ليثير انبهار ملكة سبأ حين يدعوها لزيارته. ثم بعث من يأتيه بعرش بلقيس من عفاريت الجن ، فتفاوضوا و اقترح عالمهم أن يأتي به قبل أن يرتد رمش  سليمان النبي إلى عينه . و ما كان هدفه من ذلك إلا أن يقدم للملكة بلقيس آية تمحق باطل الشرك و تتبث يقينها بالله لعلها تكون من المهتدين .

إيمان بلقيس 

فلما رأت الملكة عرشها قد سافر في رمش البصر من مملكتها إلى تحت أقدام نبي الله سليمان أدركت  أن الحق يعلو ولا يعلى عليه . وزاد من يقينها مرورها على أرضية القصر البلوري و اعتقادها أنها تسير فوق الماء مما جعلها تكشف عن ساقها .
كان بإمكان سليمان بما آتاه الله من قوة و بطش أن يدخل سبأ بسهولة ويسر وأن يرغم بلقيس و قومها على توحيد الله عنوة، لكنه قرر  سلك سبيل الإقناع و كسب القلوب ،   و ليكون سر هداية قوم من الضلال المبين هو كائن ضعيف بسيط ، جعل الله فيه خيرا كثيرا . ليخلد التاريخ دكر سيدنا سليمان و الهدهد الى الابد.

حكم و عبر

فيا أطفالي الصغار إن حكم قصة الهدهد وسليمان كثيرة و جمة
أولها أن لا نعبد لا الله و لا نجعل له شريك أبدا .
ثانيها أن عدم التسرع و اللجوء إلى العنف و إن كنا على حق .
ثالثا  ما بدله الهدهد الصغير من جهد في السفر ذهابا و إيابا في نشر الدعوة كبير و مهم ، فأخبرني صغيري ما هو جهدك في نشر الخير بين الناس
رابعا الهدهد لم ينقل الخبر إلى سليمان إلا بعد أن تيقن فخد صغير وقتك في التمحيص و التدقيق فاليوم أخبار الفيس بوك و اليوتوب كلها لقيطة فتيقن صغير و أعمل عقلك قبل الحكم .

تعليقات