القائمة الرئيسية

الصفحات

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصة الحمار

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصة الحمار 

نقدم لكم قصص اطفال مكتوبة هادفة عن حمار كسول لا يحب العمل ، يستعمل الحيل والمكائد للتخلص من الأثقال التي يضعها صاحبه على ظهره ،القصة جميلة و مختصرة سيجد فيها الأطفال الصغار مبتغاهم من رصيد لغوي غني و أساليب و صياغة ستساعده في إنتاجهم لنصوصهم الخاصة .

قصص اطفال مكتوبة الحمار الكسول

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصص الحمار

التاجر الكريم و الحمار الكسول

  نبدأ قصص اطفال قصيرة مكتوبة بتاجر يعيش في قرية صغيرة هادئة داخل بيت بسيط جميل ، كان التاجر فقيرا لكن  قلبه كان شغوفا بحب الحيوانات، و خصوصا حماره الذي رباه منذ كان جحشا صغيرا ، و أخد يعتني به حتى صار حمارا ناضجا كامل البنية و القوة ، كان التاجر يلبي كل متطلبات الحمار ، من أكل و نظافة و راحة ،في حين أن هذا الأخير ،لم يكن يبادله نفس الشعور و نفس العطاء ، كان الحمار كسولا يحب النوم و يكره العمل . و بما أن التاجر كان في أمس الحاجة إلى حماره لحمل بضاعته إلى الأسواق المجاورة، لم يجد بدا من إرغام هذا الحمار المتكاسل على العمل ، و حمل أكياس ثقيلة إلى السوق .

التاجر  و الملح

اعتاد التاجر أن يبيع بضائع مختلفة ،كما يفعل التجار في كل قصص مكتوبة للاطفال ،  كان يختارها حسب حاجة المتبضعين لها ، فمرة يبيع الفواكه و الخضر و تارة أخرى يبيع التوابل أو الحبوب و مشتقاتها ، وذات مرة و  خلال تجوال التاجر في السوق سمع رفاقه يتحدثون عن حاجة الزبائن الماسة للملح و أن الطلب على هذه المادة المهمة كبير جدا .فاشترى كمية كبيرة منه ، و أخد يحمل أقساطا من تلك الكمية إلى أسواق مختلفة على ظهر حماره و يبيعها و يربح مبالغ محترمة من تلك العملية .

خدعة الحمار

أحس الحمار بالتعب من كثرة التنقل بين الأسواق ،  و بدأت خطواته تتثافل  ، و خلال عبوره من نهر متوسط العمق ، انزلقت حوافره في صخرة ملساء فتعثر و سقطت كل الأكياس من على ظهره أسرع السيد في رفع الأكياس و إعادتها ، لكن كان قد فات الأوان .
انتاب الحمار شعور غريب فقد كانت الأحمال على ظهره خفيفة جدا ، تساءل الحمار : أتكون تلك السقطة هي السبب في راحتي ؟ شيء عجيب . و في اليوم التالي و ما إن وصل الحمار النهر حتى تعمد التعثر و السقوط ، فخف حمله و أكمل الطريق مرتاحا ، لكن صاحبه تفطن إلى خدعة حماره  ، و سنعرف معا كيف سيعاقب السيد حماره في قصص للاطفال مكتوبة.

اقرا معنا   ملخص قصة اليس في بلاد العجائب

عقاب التاجر


في صباح اليوم التالي ،حمل السيد على ظهر حماره أكياسا أكثر من المعتاد،  لم يكن الحمار ممانعا ، كيف ذلك إذا كان سيتخلص من كل محنه بمجرد السقوط في النهر ، سار الاثنين حتى وصلا النهر ، أسرع الحمار للعبور تمهيدا للسقوط ، استغرب الحمار فلم يحاول السيد منعه ، لكنه استمر مع ذلك و سقط في النهر، حاول النهوض لكنه لم يستطع، فقد كانت الأحمال ثقيلة لا تطاق ، كيف حدث هذا ؟ كان السيد يتفرج من بعيد ضاحكا فقد كانت خدعته تقضي بتحميل الرمل في الأكياس بدل الملح ، فازداد وزنها بشكل رهيب بعد اختلاطها يالماء ، عانى الحمار في الوصول إلى السوق و كانت مفاصله ترتعد بعد كل خطوة يخطوها ،  و تعلم أن يعامل سيده باحترام و أن يبادله العطاء و الكرم ، و هكذا انتهت حكايات اطفال مكتوبة نهاية سعيدة .

 نتعلم من هذه القصة المشوقة أن ننبذ الكسل و الكسالى و أن نعمل بجد و مثابرة لتحقيق مبتغانا ، و أن نبادل الاحترام بالمثل و العطاء بالحب و البدل . وأن نستغل ذكاءنا في الخير بدل الحيل و المكر .

قصص اطفال مكتوبة قصة الحمار الغبي


قصص اطفال مكتوبة هادفة قصص الحمار

الأسد و وزيره الثعلب

في غابة بعيدة ، كان هناك أسد قوي شره ، يصطاد بمفرده و لا يحتاج مساعدة ، كان الأسد ملك الغابة بلا منازع يصول ويجول ، لا يجرؤ أحد على تحديه ، وكان يصاحب ثعلبا و يستأنس بحكاياته ، كما يتشاور معه في أمور ملكه ،و كان الثعلب بدوره يستفيد من  ولائم الأسد و يأكل من بقاياه .و ذات يوم و بينما كان الأسد يحاول اصطياد أرنب ، سقط في جرف عميق فانكسر ضلعه ، و أصيب بكدمات عنيفة ، فرقد في كهفه لا يقابل أحدا إلا صديقه الثعلب الذي كان يداويه و يعتني به . لكن فترة نقاهة الأسد طالت ، و لم يعد يستطيع مقاومة جوعه ،  فكيف له بوجبة دسمة و هو لا يستطيع الحراك ، كان شريكه الثعلب يحس بالإحساس نفسه ، و لا يستطيع الصيد فقد تعود التواكل و اغتنام صيد الأسد الوفير ، فكر الثعلب طويلا حتى وجد فكرة خبيثة . فكر في إحضار حيوان سمين إلى الأسد في كهفه بحيلة ذكية ، ثم يتكلف الأسد بفتراسه ، أعجب الأسد بالفكرة ، و أمر الثعلب بتطبيقها .

حيلة الثعلب الخبيثة

جال الثعلب في أرجاء الغابة بحثا عن حيوان غبي يقبل بمصاحبته إلى كهف الأسد ، كانت الحيوانات تتشكك و ترفض ، بحث الثعلب طويلا بدون جدوى . اضطر الثعلب إلى الخروج من الغابة و البحث في ضيعة مجاورة ، فوجد حمارا بئيسا يأكل تبنا يابسا بتعاسة ، توجه إليه الثعلب قائلا : لماذا تأكل من هذا التبن اليابس بينما تزخر الغابة بعشب أخضر لذيذ .
أجاب الحمار : لكن الغابة مليئة بحيوانات البرية المفترسة.
الثعلب : ألا تدري يا حبيبي أنك تتفوه ب قصص اطفال مكتوبة تافهة ، فالذي يحكم الغابة أسد قرر إعطاء كل دي حق حقه ، حسب مكانته و قيمته .و هو يكن لك يا حماري العزيز تقديرا خاصا و قد أرسلني لأستدعيك لتسلم منصبك الجديد ، كوزير محترم ، و ستكون لك حفل لتسلم المنصب ، شبيه بحفلات قصص اطفال .

الحيلة تنطلي على الحمار

بدأ الحمار يسبح في بحر من الأحلام ، وقرر مصاحبة الثعلب إلى كهف الأسد .
سار الاثنين في الغابة وسط استغراب الجميع ، حمار يرافق ثعلبا باتجاه كهف الأسد ، عجيب !
كان الأسد ينتظر و لعابه يسيل في فمه ، و ما إن اقترب الحمار ، لم يستطع الأسد صبرا ، فهجم عليه مباشرة ، أحس الحمار بالهلع ، و هرب فزعا و استطاع الإفلات .
جلس الأسد يلوم نفسه ، حزينا باكيا ، فقال له الثعلب :لا تلم نفسك سيدي و مولاي ، فلكل مشكل حل .
رد الأسد مستبشرا : صحيح أنك قادر على إحضاره مرة أخرى ، إن فعلت ذلك ستكون لك جائزة .
الثعلب : بدون أدنى شك مولاي ، انتظر قليلا و سترى .

نجاح الخطة

توجه الثعلب مسرعا إلى الضيعة و التقى بالحمار الذي بدا مرتعبا ، و قال له : ما بي أراك مرتبكا عزيزي الحمار . أجاب الحمار : لقد حاول الأسد افتراسي ، و أفلت منه بصعوبة ، ضحك الثعلب مطولا و قال يا لها من قصص اطفال قبل النوم مكتوبة مضحكة ، لقد كان الأسد يمتحنك ، فكيف لوزير الأسد المبجل أن يكون جبانا مرتعدا ، لقد أثبت فشلك عزيزي . و لو كان الأسد يريد حقا افتراسك لما أفلت منه وأنت أدرى الحيوانات بسرعة الأسد و بطشه .
فكر الحمار طويلا ثم قال : يبدوا أنني تسرعت ، هل يمكن إصلاح الأمر .
رد الثعلب : لا تخف عزيزي لقد تكفلت بالأمر و أقنعت الأسد بأن يمنحك فرصة أخرى

صاحب الثعلب الحمار للمرة الثانية ، و ما إن اقترب الحمار حتى هجم عليه الأسد ، ظل الحمار متصلبا في مكانه ظانا أنه سينجح في امتحان الأسد له ، لكنه دفع ثمن غاليا لغبائه و سداجته ، فقد الحمار حياته ليدون قصص اطفال مفيدة ، فيا أطفالي الصغار فكروا و تدبروا قبل الإقدام على مغامرة غير محسوبة ، و أعملوا العقل و المنطق في تصرفاتكم ، فتغييب التفكير قد يؤدي بكم إلى نتائج وخيمة .


معلومات عن الحمار من هنا


معلومات عن الأسد من هنا

تعليقات