القائمة الرئيسية

الصفحات

قصص اطفال قبل النوم قصة الفيل و النملة


قصص اطفال قبل النوم  قصة الفيل و النملة


نقدم لكم أحبائي ، قصص اطفال قبل النوم    قصة الفيل والنملة ،تدور القصة بين فيل متعجرف يؤدي الحيوانات ونملة ذكية تحاول منعه ، القصه تحمل مجموعة من المواعظ التربوية المهمة للأطفال .

قصص اطفال قبل النوم  قصة الفيل و النملة

قصص اطفال قبل النوم
قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم الفيل الظالم

في إحدى الغابات البعيدة حيث نجد دائما قصص للاطفال قبل النوم كان هناك فيل عنيد متنمر شديد الفخر بحجمه الضخم ،كان قويا جدا ولم يكن أي حيوان يجرؤ على تحديه ،كان الفيل يحب الاعتداء على  الحيوانات الأخرى ، و عادة ما يسبب الهرج و يرفس الورود و يقتلع الأشجار .ذات يوم شاهد الفيل ببغاء يقف بزهو على غصن شجرة فقال  المتباهي : يا هذا ،ماذا دهاك، ألم ترني قادما أنا أقوى حيوان في هذه الأدغال ،هيا عليك بالانحناء تعبيرا منك على الاحترام و الخنوع .أجاب الببغاء مستغربا : أقوى حيوان ؟ حسب معلوماتي أن أقوى حيوان في الغابة هو الأسد، لن أعترف بك يا هذا ولن أنحني لك .ثارت ثائرة الفيل، و هز خرطومه الطويل القوي ،و اقتلع الشجرة التي يقف عليها الببغاء مما جعله يحلق خائفا مرتعدا .قهقه الفيل طويلا و هدد باقي الحيوانات قائلا : شاهدو ما وقع لهذا الببغاء الغبي ،واتعظو فإني لن أتوانا على تأديب كل متمرد .

قصص اطفال قبل النوم الفيل و النملة

ثم سار بعيدا يتمختر بمشيته متجها كعادته نحو النهر ليشرب و يستحم ، و بجوار النهر كان هناك نملة تعيش بهدوء في جحرها ،تعمل بجد لإطعام صغارها و تحكي لهم دائما قصص قبل النوم ، إعتادت النملة أن تجمع الطعام كل صباح من  المروج المجاورة لبيتها ، ألقى الفيل نظرة احتقار للنملة وقال لها: ياصغيرة لمن هذا الطعام ؟ أجابت هذا الطعام لصغاري علي العمل بجد طوال فصل الصيف، لادخار الطعام قبل مجيء البرد و المطر و الثلج . ظنت النملة أن الفيل سيقدر مجهوداتها و يشجعها ،  لكنه جمع قدر من الماء في خرطومه ،و رشه عليها حتى أفسد الطعام الذي كانت تحمله ثم تلوى ضاحكا يسخر من منظرها ، صاحت النملة المبلولة: اضحك كما شئت، سيأتي اليوم الذي ستنقلب فيه الأوضاع، و سأنتقم منك و من مكائدك . رد الفيل بلهجة فيها حقرة كبيرة : من أنت حتى تنتقمي مني ،أنا الأضخم و الأقوى ، ابتعدي عن طريقي و إلا دهستك تحت قدمي.غضبت النملة من الفيل و تعجرفه الشديد ،وقررت أن تلقنه درسا  في الوقت المناسب .

اقرا معنا   ملخص قصة اليس في بلاد العجائب

اقصص اطفال قبل النوم نتقام النملة

وهنا ستحدث في قصة قبل النوم اطوار مثيرة ففي اليوم التالي، و بينما كانت في طريقها لجمع الطعام شاهدت الفيل يغط في نوم عميق ،ففكرت مليا حتى عثرت على فكرة رائعة، مرت بهدوء بجانبه ثم تسللت إلى داخل خرطومه ،و أخدت تعضه من داخل خرطومه .استيقظ الفيل فزعا و صار ينفث الريح من خرطومه عساه يتخلص من هذا البلاء المجهول ، دون جدوى فقد كانت النملة متشبتة بقوة لا تلين . ضرب خرطومه بجدع شجرة محاولا تخفيف الألم ، لكن الوجع كان يزداد .
قال الفيل مستسلما من انت يا هذا ،و ماذا تريده مني .
قالت النملة :  من أنا ؟ واحد من الذين آديتهم .أما سؤالك الثاني فجوابه واضح أريدك أن تتوقف عن أدية الحيوانات ،و تثوب    لله تعالى ثوبة نصوحا .
الفيل : إن الذين آديتهم كثيرون كيف لي أن أعرفك ، و عموما فسأتعهد لك أما الجميع أن أتوقف عن الاعتداء و التنمر .

ثوبة الفيل

شاهد الببغاء ما وقع للفيل فطار في أنحاء الغابة يخبر الجميع بالحدث الطريف الغريب في حكايات اطفال قبل النوم و يدعوهم للاجتماع قرب النهر فالفيل يريد الثوبة .و ما هي إلا لحظات ،حتى اجتمع حشد عظيم من الحيوانات يحكون ما فعله الفيل بهم و ينتظرون بفضول معرفة الحيوان القوي الشجاع الذي جعل الفيل الظالم يقرر الثوبة.صعد الفيل المتألم تلة و قال : يا أيا حيوانات الغابة أعلم أنني تسببت لكم  في مشاكل و آلام. و إني اليوم قررت الثوبة و الاقلاع عن الطغيان و الظلم ، و إني أعاهدكم و أعاهد الله أني صادق في قولي .بعد هنيهة طلبت الحيوانات من النملة التوقف عن إيداء الفيل ،و الخروج من أنفه ليتمكنوا من شكرها .
خرجت النملة أمام استغراب الجميع ، فهاهي النملة الصغيرة التي يستطيع الفيل دهسها بطرف أصبعه تجعله يستسلم و يخنع .
صار الفيل بعد هذا الحدث حيوانا متواضعا خدوما ،يحب الخير و يبتعد عن الشجار و المشاكل ،و رجعت النملة إلى سابق عملها محترمة يقدر الجميع فضلها عليهم .

حكم و مواعظ

أحبائي الصغار نستخلص من قصة اطفال قبل النوم ضرورة المطالبة بحقنا و مواجهة ظالم و إن كان قويا .
بالعمل والجد نحصل على ما نبتغي
وأن للظلم نهاية مهما طال و تجبر صاحبه
رابعا أن لا نحقر أي كان مهما كان صغيرا أو ضعيفا .

اقرا معنا  قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيره 

المصدر من هنا



تعليقات