القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة زرقاء اليمامة للاطفال كاملة

قصة زرقاء اليمامة للاطفال كاملة


 لا شك أن قصة زرقاء اليمامة للاطفال من أشهر القصص العربية الأصيلة التي حكاها لنا آباؤنا و أجدادنا عن فتاة أمينة مخلصة لأهلها ، سيكون جزاؤها نكران الجميل ، بسبب مكائد الغادرين و المنافقين . 
قصة زرقاء اليمامة نبراس لأطفالنا يبين وجوب رد الجميل و الإعتراف بالمجهود ، لكل من قدم خدمات للصالح العام .


قصة زرقاء اليمامة للاطفال



قصة زرقاء اليمامة للاطفال


زرقاء اليمامة حارسة المدينة



كانت قصة زرقاء اليمامه في مدينة يمنية جميلة ، كان هناك حاكم نزيه ، يحكم بين الناس بالعدل و القسطاس ، و كانت رعيته سعيدة تبذل الجهد في العمل و الجد ، مما ضاعف من المداخيل و صارت للمدينة ثروة يسيل لها لعاب اللصوص و قطاع الطرق . 
و للدفاع عن المدينة ، جهز الملك جيشا قويا و حرسا متيقظين ليل نهار ، لكن سلاح المدينة السري كان فتاة ! نعم فتاة جميلة ، تصعد كل نهار صور المدينة لتراقب الطرق ، وهبها الله قدرة هائلة على الرؤية من بعيد ، لدرجة أن سكان المدينة كانوا يرددون مثلا شائعا يقول : ابصر من زرقاء اليمامة و كانت زرقاء تكشف خطط اللصوص  ، و دائما ما يستعد جيش المدينة مبكرا للإيقاع بهم و تلقينهم أشد العقاب . كما كانت تقدم النصح للحاكم كلما حلت ضائقة أو مشكلة بالمدينة كانت صاحبة رأي سديد و عقل يفوق سنها .



زرقاء اليمامة و الحاكم الجديد


و كان لحاكم المدينة ابن قوي البينة ، لكنه كان سادجا قليل الحيلة ، و كان يصاحب أصدقاء السوء ، و يكثر من السهر و اللهو . كان هذا الابن يحس بغيرة شديدة تجاه  زرقاء كلما شاهد اهتمام الملك بها و شكره لخدماتها الجمة . ولشهرتها التي بلغت الآفاق ف اسم زرقاء اليمامة صار على كل لسان .مرت الأيام و توفي الملك بعد معاناة طويلة ، و كان حزن السكان كبيرا بفراق رجل عظيم كثير المناقب ، أما زرقاء اليمامة فكان حزنها مضاعفا ، فقد بكت ملك عادلا و أبا حنونا ، بدأت مكانة زرقاء ايمامة في القصر تترتجع شيئا فشيئا ، ليفسح المجال لأصدقاء الملك الجديد ، ليمدوه بالنصيحة و التوجيه .

                                        اقرا معنا  قصة الذئب والخراف السبعة مكتوبة ملخصة

زرقاء تفقد ثقة المدينة


و زاد من معاناة زرقاء أنها تشاهد استعدادات اللصوص على مرمى يومين ، و تخبر بها الجيش ليستعد ، و يفاجأ الجميع بعدم حدوث أي شيء ، تكررت هذه العملية عدة مرات ، و كانت ثقة الجيش بمصدر معلوماته زرقاء اليمامة تتآكل شيئا فشيئا ، غضب الملك الجديد و وبخ زرقاء و أنكر عليها ما قامت به من خداع للجيش و تكليفه مصاريف لا طائل منها ، بل أن صديق الملك المقرب المسمى دساس صرح بأن زرقاء اليمامة تعمل مع اللصوص خفية ، و اتهمها بالخيانة ، كثر الهرج و المرج في البلاط ، و لكن أم الملك تدخلت لتحسم النقاش ، قائلة : إن لزرقاء اليمامة أفضالا على مدينتنا ، فلطالما أرشدت جيشنا و أنقدت مدينتنا ، فلا  تجوز معاقبتها ، اقتنع الملك بكلام أمه لكنه قرر عدم الاعتماد على زرقاء اليمامة مرة أخرى .

زرقاء اليمامة و الشجر المتحرك

بعد مرور بضعة أيام ، صعدت زرقاء سطح منزلها لتشاهد شيئا غريبا ، مجموعة من الأشجار تتحرك نحو المدينة ، أسرعت إلى الملك لتخبره ، لكنه استهزأ بها و ضحك ، ثم اعتبر أن زرقاء اليمامة قد أصابها الجنون ، و أنها تهدي و تتخيل حكايات خيالية، و أمرها أن لا تغادر بيتها قائلا : لولا تقدير والدي لك و لخدماتك لأمرت بحبسك أو لأخدتك إلى مصح عقلي . رجعت زرقاء اليمامة إلى منزلها ، وصارت تحذر الناس من خطر وشيك ، لكنهم يسخرون و يضحكون .

                                                اقرا معنا  قصص جحا بالعربية نوادر جحا للاطفال

نجاح هجوم اللصوص

بعد يومين و في غفلة من الجميع ، هاجم اللصوص المدينة و سيطروا بسرعة على الأسوار و الأبواب و المخازن و أسروا الحرس دون أن يبدوا أية مقاومة ، نعم لقد اختبأ اللصوص خلف الشجر للإيقاع بزرقاء. استيقظ الملك غلى وقع الكارثة ، هرع إلى سيفه ليواجه اللصوص ، لكن أمه اعترضته قائلة : لا فائدة من مواجهة المعتدين ، فات الأوان ، لم تنصت للنصائخ الصادقة .و اتبعت أصدقاء السوء ، انظر إليهم لقد انظموا إلى صفوف اللصوص و تركوك لمصيرك .
الملك : و ما العمل الآن ؟ الأم : سأذهب عند زرقاء اليمامة فقد كان والدك رحمه الله ، يستشيرها و يأخد برأيها ، لا وقت لنضيعه ، سأرشدك الآن إلى طريق سري سيأخدك إلى الغابة و سأرسل لك من يخبرك بخططنا .

خطة زرقاء المحكمة

توجهت الأم إلى منزل زرقاء  التي طمأنتها و أخبرتها بأن ترسل إلى ابنها ليبني سدا في النهر المجاور للمدينة وأن ينتظر  الإشارة لهدمه .أرسلت الأم خادمتها المطيعة لابنها في الغابة و أخبرته بما يجب فعله ، و سرعان ما اعتقل اللصوص زرقاء و توجهوا يها إلى قائدهم الذي حاول إغراءها بالمال لتساعده على تأمين المدينة من أي هجوم ، أبدت زرقاء موافقتها على العرض و اشترطت أن لا يؤدي أحد سكان المدينة ، و زادت على هذا أنها تعرف مكان  كنوز العائلة الحاكمة ، و هي مدفونة خارج المدينة .

زرقاء تنقد المدينة

شاهد الملك من بعيد خروج اللصوص من المدينة و توجههم إلى النهر لعبوره نحو مكان الكنز المفترض ، ففهم الخطة و أسرع إلى السد الذي بناه و فتحه عند عبور اللصوص فغرقوا في النهر و فر من تبقى منهم لا يلوون على شيء .
رجع الملك إلى المدينة ، التي احتفلت بالتغلب على الغزاة و عاشت زرقاء اليمامة طويلا مستشارة وفية للعرش ، تقدم النصح و تسدد الرأي .



ختاما فنحن نعلم أن قصة زرقاء اليمامة الحقيقية ليست كما سردنا لكننا نتعامل مع الأطفال ، فمن اللازم أن تكون النهاية مناسبة لنفسيتهم ، فنسألكم العذر .


معلومات عن زرقاء اليمامة من هنا


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا لكم إن قصتها كانت جميلة أشكركم على تعاونكم مع الأطفال 🥰

    ردحذف

إرسال تعليق