القائمة الرئيسية

الصفحات

تلخيص نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

 تلخيص نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

  

نقدم لكم اليوم  تلخيص نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين قصة من كتاب كليلة و دمنة عربية أصيلة ، لكاتبها ابن المقفع ، تحكي عن أحداث طريفة بين مجموعة من الحيوانات ، نستخلص منها مجموعة من العبر التربوية ، فهلم بنا أيها القراء الكرام نبدأ القصة ، و نرجو أن تكون عند حسن ظنكم من حيث صياغتها ، و نستسمحكم عذرا إذا وجدتم بعض الأخطاء ، فسنسعى لتصحيحها بإذن الله.  سنبدأ بالتلخيص ، ثم القصة كاملة لمن يحب السرد و الحكي ، دون أن نطيل عليكم ننتقل للقصة .



تلخيص نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين
تلخيص نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


تلخيص نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

تلخيص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

يحكى أنه كان هناك ثعلب يعيش في غابة كثيرة الأشجار ، و بجانبه حمامة تسكن عشا به فراخها،  تحبهم و تعتني بهم . ذات يوم تدور الثعلب جوعا و لم يجد أمامه سوى الحمامة و فراخها ، فكر في خطة ماكرة للإيقاع بها ، فقصدها و هددها بصعود الشجرة و التهامها  رفقة صغارها ، و أنه لا حل أمامها إلا رمي الفراخ لتجنب غضبه و بطشه ، ارتعبت الحمامة و لبت طلب الثعلب الذي التهمهم بسرعة،  و انصرف ساخرا من غباء الحمامة و قلة حيلتها .


صار الثعلب كلما اشتد جوعه إلا و قصد عش الحمامة ، و ابتزها ثم أسكت جوعه بفراخ صغيرة لذيذة ، حتى ضاق صدر الحمامة من شجع الثعلب ، و قررت التمرد عليه فلجأت إلى الحيوان الحكيم مالك الحزين تطلب نصحه، فاستغرب من سذاجة الحمامة ، و أخبرها بعدم قدرة الثعلب على صعود الأشجار ، و أن ما عليها سوى رفض طلب الثعلب  .


رجعت الحمامة لعشها و عند مجيء الثعلب يتأمل وجبته المعهودة ، قمعته و زجرته ، فنكص و تراجع ، لكنه طلب منها أن تخبره باسم الحيوان الذي نبهها من غفلتها ، فأخبرته بالحقيقة قرر الثعلب الانتقام من مالك الحزين فدبر خدعة من خدعه الشيطانية  .


عند نبع الماء انتظر الثعلب مجيء مالك الحزين ، و عند قدومه طلب منه أن يشرح له طريقة اختبائه من الريح إذا هبت من اليمين ، فمال مالك الحزين برأسه إلى اليسار ، ثم عكس الطلب فمال إلى اليمين ، و أخيرا طلب منه أن يريه حيلته لتفادي الريح ، إذا هبت من كل اتجاه ، فخبأ مالك الحزين رأسه تحت جناحه ، و ما إن فعل حتى هاجمه الثعلب و التهمه و كانت هذه نهاية تلخيص قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين 


.قرأ معنا كذلك     قصص جحا بالعربية نوادر جحا للاطفال     


 باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين 

الثعلب يخدع الحمامة

في غابة خضراء جميلة ، عاش ثعلب ماكر مخادع كسول كان يبحث عن الوجبات السهلة المنال ، و يجعل من بعض الحيوانات السدج ضحاياه المفضلين ، و في إطار بحثة وجد حمامة في الجوار ، تسكن عشها في أعلى الشجرة ، بحث الثعلب على خطة محكمة للإيقاع بها ، فاقترب منها يضع قناع الصداقة ، و قال : أيتها الحمامة العزيزة كما تعلمين لقد قل الطعام في الغابة ، و أصبحت الثعالب الضعيفة تتدور جوعا ، و تموت فردا فردا ، و أنت عزيزتي لا ترضين موتي . ردت الحمامة : و ماذا عساني أقدم لك لإسكات جوعك . الثعلب : فقط ثلاث فراخ تكفي لإنقاذي من موت محقق و سأكون شاكرا لك . الحمامة : ماذا تقول يا هذا ؟ أتريد افتراس صغاري . الثعلب : نعم و إلا سيكون علي صعود الشجرة ، و التهامك رفقة فراخك ، و لا أفضل هذا الحل فأنت عزيزة علي ، بكت الحمامة طويلا ، ثم رمت فراخها واحد تلو الأخر، ليبتعد الثعلب من الشجرة  ممتلئ البطن ساخرا من غباء الحمامة .

مالك الحزين ينصح الحمامة

أخيرا وجد الثعلب ما كان يبحث عنه ، فكلما اشتد جوعه ، إلا و قصد عش الحمامة ليرجع شبعانا دون عناء أو تعب ، لكن صدر الحمامة ضاق من جشع الثعلب ، و قررت تغيير الأمر،  فما كان منها إلا أن لجأت لطائر حكيم اسمه مالك الحزين ، و حكت له حكايتها.

 ضحك مالك الحزين من سذاجة الحمامة و قلة حيلتها، و قال : كيف للثعلب أن يتسلق الأشجار ، ارجعي إلى عشك آمنة مطمئنة ، وإذا ما جاء الثعلب ازجريه و وبخيه و لن يستطيع فعل شيء .

الحمامة تزجر الثعلب 

رجعت الحمامة إلى عشها و باضت بيضها و انتظرت بفارغ الصبر حتى جاء الثعلب ، فقمعته و تحدته أن ينفذ تهديده ، نكص الثعلب و سقطت كل خططه أرضا ، لكنه تمالك نفسه و قال : عزيزتي الحمامة لا بد أن هناك من حذرك و أرشدك حتى كشفت خدعتي ، ردت الحمامة نعم أيها الماكر المخادع لولا نصيحة مالك الحزين لاستغللت جهلي و طيبتي ، و أكلت فراخي مرارا و كرارا .

الثعلب ينتقم

عرف الثعلب غريمه،  و قرر الانتقام منه، فكر و دبر حتى جاء بخدعة شيطانية ، كمن في نبع الماء حتى يضمن لقاء مالك الحزين في أقرب وقت ، و عند مجيئه سأله : لطلما عرفت أن مالك الحزين حيوان حكيم و لكنني أتساءل كيف يتفادى هبوب الريح و العواصف؟ رد مالك الحزين: بتحريك رأسي المسألة بسيطة. الثعلب : لا زالت الأمور غير واضحة لي فمثلا إذا جاء الريح من اليمين مالك الحزين :أحرك رأسي إلى اليسار .الثعلب : وإذا جاءت من اليسار مالك الحزين: أحرك رأسي إلى اليمين.

استغرب الثعلب و قال : و كيف تفعل أيها الطائر الحكيم إذا هبت الرياح من كل جانب ؟ رد مالك الحزين : أضع رأسي تحت جناحي .

بدت على الثعلب علامات الدهشة و قال : كيف ذلك؟؟؟ وضع مالك الحزين رأسه تحت جناحه  قائلا : هكذا و ما إن فعل و غاب حذره حتى هجم عليه الثعلب ، و افترسه دون رحمة .

الحكمة من تلخيص نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

و بهذا نكون قد قدمنا لكم في الأول تلخيص نص الحمامة والثعلب ومالك الحزين  ثم بعد ذلك القصة كاملة ، و هي قصة مليئة بالمواعظ ، نتعلم منها ضرورة المشاورة ، و تبادل الأراء في كل المسائل ، و ضرورة إعمال العقل و التذبر فيما يقدم إلينا من اقتراحات أو أفكار ، فليس كل الناس طيبون و لا يجب الثقة في مظاهر الناس ، فإن الوجه البشوش ليس دائما صادقا محبا .


المصدر           من هنا



تعليقات